‫الرئيسية‬ فن وثقافة الرشيدية.. الدعوة إلى الحفاظ على التراث الثقافي لجهة درعة -تافيلالت بكل تجلياته ومكوناته
فن وثقافة - مايو 24, 2019

الرشيدية.. الدعوة إلى الحفاظ على التراث الثقافي لجهة درعة -تافيلالت بكل تجلياته ومكوناته

دعا المشاركون في لقاء نظمته المحافظة الجهوية للتراث الثقافي بجهة درعة-تافيلالت، مساء أمس الخميس بالرشيدية، إلى الحفاظ على التراث الثقافي الذي تزخر به جهة درعة -تافيلالت بكل تجلياته ومكوناته.

وأكد ثلة من الأساتذة الباحثين خلال هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع جمعية السلام للثقافة والتنمية، وبتنسيق مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان الرشيدية -ورزازات، وكلية العلوم والتقنيات بالرشيدية، على ضرورة الحفاظ على هذا التراث الذي يتسم بالغنى والتنوع ويشكل ذاكرة جماعية وجمعية للجهة.

وفي هذا السياق، أوضح سعيد كريمي، أستاذ باحث في التراث الثقافي، في مداخلة بعنوان “التراث اللامادي توثيق للذاكرة الجماعية”، أن تافيلالت باعتبارها منطقة واحية شبه صحراوية تتميز بتنوع ثقافي غني ومتنوع، وتتسم بمجموعة من الخصائص تجعلها تتفرد على مستوى إنتاج أنساقها الثقافية والقيم التي تحملها هذه الأنساق.

وأضاف أن منطقة تافيلالت شكلت على مر الدوام مكانا للعيش الجماعي والتسامح والتعدد الإثني واللغوي وأن ماضيها يشكل رأسمالا رمزيا ينبغي الافتخار به، مؤكدا ضرورة الحفاظ على هذا الإرث المشترك وصونه من الاندثار من خلال توثيقه وتشجيع الدارسين على الاشتغال عليه علميا وأكاديميا، باعتباره يشكل ذاكرة جماعية وجمعية للمنطقة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

صباح بن صديق في لوك جميل من إبداع أمين استوديو

بعد تعامله مع العديد من المشاهير داخل المغرب وخارجه، أبدع خبير الشعر المغربي الشاب أمين ال…