‫الرئيسية‬ سياسة سكيرا: اليهود المغاربة يأملون أن يتم يترشح للانتخابات اليهودية أشخاص قادرين على تحمل المسؤولية
سياسة - أغسطس 15, 2019

سكيرا: اليهود المغاربة يأملون أن يتم يترشح للانتخابات اليهودية أشخاص قادرين على تحمل المسؤولية

قال سيمون سكيرا، رئيس فدرالية اليهود المغاربة بفرنسا، أن الطائفة اليهودية بالمغرب، لاتزال تنتظر المبادرة من وزارة الداخلية من أجل تنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية، بعد أن أعطى الملك تعليماته لعبد الوافي الفتيت قصد تنظيم انتخابات هيئات اليهود المغاربة.

وأضاف سكيرا، أن هذه الانتخابات التي ستقام في الدار البيضاء، يتخوف العديد من اليهود المغاربة في المغرب وخارجه، من أن تكون محسومة سلفا، وتكريس حالة الجمود التي طالت أكثر من أربعة عقود.

سيمون سكيرا، رئيس فدرالية اليهود المغاربة المقيمين بفرنسا، سبق أن تقد بترشيحه رسميا للانتخابات اليهود المغاربة، قال إن الانتخابات المقبلة يجب أن تكون لاختيار رئيس للطائفة اليهودية، على أن يكون الباقي من المهنيين، وقطع الطريق أمام الانتهازيين الذين يريدون الحفاظ على مناصبهم وامتيازاتهم، واختزال قرارات الطائفة اليهودية في إصدار التراخيص للحوم الكاشير.

وأضاف سكيرا، إن المستفيدين من بقاء سيرج بيرديغو في منصبه، لايهمهم سوى مصالحهم الشخصية وتقسيم الكعكة فيما بينهم، والمحافظة على امتيازاتهم.

واستنكر سكيرا محاولة قطع الطريق على اليهود المغاربة المقيمين بالخارج، وعدم التصويت والترشيح للانتخابات، وهم أزيد من عشرين ألفا، والانفراد فقط بالدار البيضاء، وتقسيم الكعكة بين المستفيدين، من بقاء سيرج بيرديغو لأربعين سنة، وبالتالي دوام الاستفادة الشخصية أكثر من خدمة مصالح اليهود المغاربة في المغرب وفي الخارج.

ويعد سكيرا من مواليد الدار البيضاء، ، وهاجر إلى إسرائيل في فترة التهجير القسري، قبل أن يسافر إلى باريس للاستقرار فيها، مؤكدا أن “سكيرا” يخدم مبادئ المغرب وفق دستور 2011، ويطمح إلى الاستفادة من الحقوق السياسية التي منحها الدستور للمكون العبري في المغرب، مشددا على أنه يشتغل في المجال الإنساني والاجتماعي بشكل متجرد عن أي انتماء إيديولوجي أو ديني..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

صباح بن صديق في لوك جميل من إبداع أمين استوديو

بعد تعامله مع العديد من المشاهير داخل المغرب وخارجه، أبدع خبير الشعر المغربي الشاب أمين ال…